الماجستير المصغر في إدارة الأعمال | EMBA – أكاديمية نكساس الأمريكية | Nexus American Academy

ACCREDITED PROGRAMS | البرامج المعتمدة

الماجستير المصغر في إدارة الأعمال | EMBA

ماجستير إدارة الأعمال المصغر ( EMBA ) فى الأساس مُقدّم الى الطلبة الدارسين للإقتصاد والتجارة ، الذين يطمحون في مستقبل وظيفي راقي بحصولهم على هذه الدرجة . فهو عبارة عن برنامج تخطيطي وتنفيذي فى نواحي متعددة تشملها الإدارة ، مثل : التسويق والأمور المالية والموارد البشرية والمحاسبة وغيرها..وبغض النظر عن الصناعة التى تعمل بها ، أو خبرتك المهنية ، فشهادة ال EMBA ستكون مفيدة لأي شخص يطمح في منصب إداري مرموق.

ماجستير إدارة الأعمال المصغر ( EMBA ) فى الأساس مُقدّم الى الطلبة الدارسين للإقتصاد والتجارة ، الذين يطمحون في مستقبل وظيفي راقي بحصولهم على هذه الدرجة . فهو عبارة عن برنامج تخطيطي وتنفيذي فى نواحي متعددة تشملها الإدارة ، مثل : التسويق والأمور المالية والموارد البشرية والمحاسبة وغيرها..وبغض النظر عن الصناعة التى تعمل بها ، أو خبرتك المهنية ، فشهادة ال EMBA ستكون مفيدة لأي شخص يطمح في منصب إداري مرموق.

$150.00 $140.00

Description

محتويات ماجستير إدارة الأعمال | MINI MBA  :

النموذج الأول: إدارة الأعمال Module 1: Business Management

  • إدارة الأعمال فى ظل الاضطرابات والبيئة سريعة التغير:
    • مفهوم وتعريف إدارة الأعمال وأهميتها لمنظمات الأعمال
    • تطور إدارة الأعمال و المفاهيم الإدارية الحديثة فى القرن الواحد والعشرين
    • ما هو المدير ؟ وما هى اهم مهارته ؟ وما هى وظائفه و المهام التي يقوم بها
    • التعرف على التحديات التي تواجه المدير لكى يصبح مدير ناجح فى ظل التحديات الداخلية والخارجية
    • التعرف على أدوار المدير وتأثيرها على أداء المنظمة
    • التعرف على المفهوم الحديث الجدارات الإدارية والقيادة
    • سر النجاح المشترك بين كبرى الدول والمدن والشركات فى العالم
    • استراتيجيات الابتكار وقيادة التغيير فى منظمات الأعمال
    • إدارة المعرفة والتعلم المستمر والمنظمة المتعلمة
    • ملامح وخصائص منظمات القرن الواحد والعشرون

النموذج الثانى: الإدارة الإستراتيجية Module 2: Strategic Management

  • الوحدة الأولى: مقدمة عن أهمية الإدارة الإستراتيجية كأهم ابتكار إدارى
    • التحديات الكبرى التى تواجه الشركات والمنظمات والجهات الحكومية والحاجة إلى تطبيق الإدارة الاستراتيجية
    • مبادىء و مفاهيم الإدارة الاستراتيجية
    • الإدارة الاستراتيجية كأهم ابتكار إدارى فى القرن العشرون
    • ضرورة وأهمية تطبيق الإدارة الاستراتيجية (كشرط أساسى للنهضة فى الوطن العربى)
    • مزايا وفوائد تطبيق الإدارة الاستراتيجية
    • من المسئول عن الإدارة الاستراتيجية
    • مستويات الإدارة الاستراتيجية وكيفية التنسيق بينهم
    • مكونات ومراحل الإدارة الاستراتيجية
    • المشكلة الكبرى التى تواجه المنظمات فى القرن الواحد والعشرون ( الفشل فى تطبيق الاستراتيجيات وتحويلها إلى واقع عملى )
    • أمثلة وحالات عملية تطبيقية عن ممارسات وفوائد تطبيق الإدارة الاستراتيجية على مستوى:-
      • الأفراد والشركات والجهات الحكومية والدول الكبرى

مرحلة التفكير والصياغة الاستراتيجية Strategic thinking and strategic formulation

  • الوحدة الثانية: مرحلة التفكير والصياغة الاستراتيجية
    • تحديد وصياغة الايدلوجية الجوهرية للمنظمة (الرسالة والقيم الجوهرية)
    • أولا: تحديد غرض المنظمة ورسالتها
      • المقصود برسالة المنظمة
      • مدى الحاجة إلى صياغة واضحة ومحددة للرسالة
      • الأبعاد الخاصة بتحديد الرسالة
      • مداخل ومعايير وضع الرسالة
      • تأثير الرسالة على صياغة الرؤية المستقبلية والأهداف طويلة الأجل والإستراتيجيات المتبعة
    • ثانيا تحديد وصياغة القيم الجوهرية للمنظمة
      • مفهوم القيم الجوهرية
      • أثر وضوح القيم الجوهرية على أداء و سلوك العاملين بالمنظمة
      • تأثير القيم الجوهرية على الأهداف المستقبلية والإستراتيجيات المتبعة
      • كيفية وضع القيم الجوهرية للمنظمة
  • الوحدة الثالثة: صياغة الرؤية المستقبلية وشبكة الأهداف
    • أولا: الرؤية المستقبلية
      • مفهوم الرؤية المستقبلية كصورة للمستقبل المرغوب به
      • مفهوم الرؤية المستقبلية على أنها البوصلة التى تحدد إتجاه كل طاقات وجهودات وأمكانيات الشركة نحو اتجاه معين
      • مفهوم الرؤية المستقبلية كمغناطيس يجذب اليه جميع أهداف الإدارات والوحدات التنظيمية ودفعها فى نفس الاتجاه
      • الرؤية المستقبلية كمفهوم رسم الحلم الكبير Big Dream والصورة الكبير Big Picture
      • خصائص ومهارات واضعى الرؤية المستقبلية
      • أمثلة وحالات عملية تطبيقية
      • عرض أمثلة لمجموعة من الرؤى المستقبلية لبعض الدول والجهات الحكومية والمنظمات والشركات
      • حالة عملية لقياس مهارات المتدربين للتعرف على قدرات صياغة الرؤية
    • ثانيا: شبكة الاهداف
      • ما معنى الاهداف
      • أهمية تحديد وصياغة الاهداف
      • كيفية تحديد الأهداف
      • المناهج الثلاثة لصياغة الأهداف
      • الفرق بين الأهداف والرؤية والرسالة
      • وضع الأهداف الفاشلة = التخطيط للفشل
      • خصائص الأهداف الجيدة S.M.A.R.T
      • مفهوم عملية نسق البصر كمفهوم عملية صياغة الأهداف ( علماء اقتربت كانت التفاصيل أكثر )

التحليل والاختيار الإستراتيجي Strategic thinking and strategic choice

  • الوحدة التدريبية الرابعة: التحليل الاستراتيجى الرباعى(SWOT)
    • للتعرف على الفرص والتهديدات (O&T) فى البيئة الخارجية ومصادر القوة ونقاط الضعف الداخلية(S&W)
    • أولاً: تحليل وتشخيص البيئة الخارجية للمنظمة(تحديد الفرص والتهديدات) ( O . T )
      • البيئة العامة الخارجية المحيطة بالمنظمة
      • الاعتبارات الاقتصادية Economic
      • الاعتبارات الاجتماعية Social
      • الاعتبارات السياسية Political
      • الاعتبارات التكنولوجية Technological
      • الاعتبارات البيئية Environmental
      • تحليل البيئة التشغيلية التى تعمل فيها المنظمة
      • التنبؤ بأثار المتغيرات البيئية
    • ثانيا: تحليل وتشخيص البيئة الداخلية للمنظمة (تحديد مواطن القوة والضعف) S.W
      • تحليل العناصر الداخلية للمنظمة وتشمل:
        • الفلسفة الادارية والرسالة والاهداف والرؤية المستقبلية
        • القيم الجوهرية
        • الهيكل التنظيمى
        • تقييم القيادات و المديرين و الموارد البشرية
        • تقييم الادارت الوظيفية ( تقييم الادارة المالية – ادارة الموارد البشرية – ادارة العلاقات العامة – ادارة تكنولوجيا المعلومات – ادارة العمليات ….. الخ )
        • تحديد مواطن القوة والضعف
  • الوحدة الخامسة: الاختيار الاستراتيجيى
    • مصفوفة التحليل و الاختيار الاستراتيجى Strategic Matrix
      • اختيار الاستراتيجية الكبرى على مستوى الشركة و الجهة الحكومية كلها وفقا لتحليل (SWOT)
      • الاستراتيجيات على مستوى النشاط
      • استراتيجيات يجب تجنبها
      • نماذج وأساليب اختيار الإستراتيجية
      • العوامل النفسية التى تؤثر على الاختيار

تطبيق وتنفيذ الاستراتيجية Strategic implementation and strategic change

  • الوحدة التدريبية السادسة: التطبيق و الرقابة على تنفيذ الاستراتيجية
    • تطبيق الاستراتيجية
      • كيف نقوم بتحويل الاستراتيجية الى أهداف سنوية قابلة للقياس
      • تطوير الاستراتيجيات الوظيفية والسياسات الإدارية لتحقيق الأهداف
    • الرقابة على تنفيذ الاستراتيجية
    • نظم الرقابة الاستراتيجية والتشغيلية
    • نظم المكافآت و التحفيز المرتبطة بالاستراتيحية وأسلوب المراجعة الاستراتيجية

النموذج الثالث: إدارة التسويق Module 3: Marketing Management

إدارة التسويق فى القرن الواحد والعشرون

  • الوحدة الأولى: ملامح إدارة التسويق فى القرن الواحد والعشرون
    • مقدمة عن أهمية إدارة التسويق
      • ما هو التسويق وأهميته فى كافة أنواع المنظمات
      • المفاهيم التسويقية الحديثة وإعادة تعريف التسويق فى القرن الـ 21 . Re-defining Marketing for the 21st Century
      • أبعاد ومكونات إدارة التسويق
      • لماذا ندرس إدارة التسويق ؟
    • المفاهيم التسويقية الحديثة فى القرن الواحد والعشرون
      • مفاهيم القيمة ومشاركة خلق القيمة مع العميل. Value Co-Creation
      • مفهوم ادارة العلاقة مدى الحياة مع العميل CRM
      • مفهوم التسويق بالكلمة والشبكات الاجتماعية word of mouse marketing and social networks
      • مفهوم التسويق عند قاعدة الهرم. Bottom Of Pyramid Marketing
      • مفهوم الابتكارات التسويقية الحديثة Marketing Innovation
      • وظائف ومهام وأدوار ادارة التسويق فى القرن الواحد والعشرين Marketing management new Roles
      • منهج التسويقى الشامل Holistic marketing
  • الوحدة الثانية: أبعاد عملية ادارة التسويق
    • التخطيط الاستراتيجى لإدارة التسويق
    • تحليل الفرص التسويقية – تقييم الفرص التسويقية
    • اختيار الفرص التسويقية – اختيار الاسواق المستهدفة
    • تصميم البرنامج التسويقى – ادارة المجهود التسويقى
  • الوحدة الثالثة: استراتيجيات تصميم وتطوير المنتجات والخدمات
    • Setting Product and services strategies
      • ماذا يقصد بالمنتج (سلع وخدمات)
      • دورة حياة المنتج واهميتها فى تخطيط الاستراتيجيات التسويقية
      • مفهوم طبقات المنتج وطبقات الخدمات
    • Product and Services Layers
      • مفهوم تأجير الخدمات بدلا من مفهوم شراء المنتجات?
    • Services Rent
      • استراتيجيات تصميم المنتجات الجديدة وفقا لمفهوم الملائمة لكل عميل على حدة
    • Mass Customization
      • أهمية الخدمات فى خلق القيمة وتمييز المنتجات
      • العلاقة بين تصميم المنتج والعلامة التجارية
      • التعبئة والتغليف والضمان كأدوات لزيادة القيمة والجودة المدركة لدى العميل
  • الوحدة الرابعة: أساليب و استراتيجيات التسعير
    • Pricing Strategies
      • اهمية التسعير
      • طرق التسعير
      • العوامل المؤثرة فى تحديد الاسعار
      • اهداف التسعير
      • سياسات و استراتيجيات التسعير
      • الجوانب الاساسية فى استراتيجية التسعير
      • التغيرات الجذرية فى مفهوم التسعير وفقا للبيئة المتغيرة
      • استراتيجيات المواجهة التنافسية باستخدام الأسعار
  • الوحدة الخامسة: تصميم وإدارة قنوات التوزيع
    • Designing and Managing Integrated Marketing Channels
      • خطوات وأسس تصميم قنوات التوزيع التسويقى
      • قرارات تصميم واختيار أفضل قنوات التوزيع
      • إدارة قنوات التوزيع
      • معالجة مشكلات قنوات التوزيع ومفهوم سلسلة القيمة
      • مفهوم الأعمال الإلكترونية والتسويق الإلكترونى وتأثيرها على قنوات التوزيع
  • الوحدة السادسة: تطوير استراتيجيات المزيج الترويجي
    • Promotion mix strategies
      • مفهوم المزيج الترويجي و عناصره و أهميته
      • تخطيط و إدارة المزيج الترويجى
      • مفهوم الإعلان واهميته
      • الادارة الفعالة للحملات و البرامج الإعلانية
      • مفهوم و عناصر البيع الشخصى
      • إدارة المبيعات و الأنشطة البيعية
      • النشر و العلاقات العامة
      • مفهوم النشر و إدارة الأحداث و المؤتمرات و المعارض
      • استراتيجات و اساليب تنشيط المبيعات
      • تخطيط و ادارة حملات تنشيط المبيعات
      • أدوات و استراتيجيات التسويق الالكترونى
  • الوحدة السابعة: رقابة وتقويم النشاط التسويقى
    • Marketing Activities Control
      • التنسيق بين الانشطة التسويقية
      • استراتيجيات الرقابة على الاداء والأنشطة التسويقية
      • تقييم وتطوير الخطط التسويقية بناء على التقارير الرقابية لإدارة التسويق

النموذج الرابع: إدارة الموارد البشرية ورأس المال البشرى Module 4 : Human Resources Management & Human Capital

  • الوحدة الأولى: البنية الأساسية للموارد البشرية HRM Infrastructure
    • أولاً: الإدارة الإستراتيجية للموارد البشرية
      • مقدمة: الأدوار الجديدة لإدارة الموارد البشرية في القرن الـ 21
      • رؤية ورسالة وأهداف وقيم إدارة الموارد البشرية
    • الوحدة الثانية: إعداد وتصميم الهيكل التنظيمي الفعال للمنظمة
      • مفهوم ومبادئ وظيفة التنظيم
      • طرق تقسيم العمل والتنظيم
      • أشكال الهياكل التنظيمية الحديثة
      • تأثير الإستراتيجية على تصميم الهيكل التنظيمى
      • أمثلة عملية لكيفية تصميم الهياكل التنظيمية
    • الوحدة الثالثة: تحليل ووصف الوظائف
      • مفهوم تحليل ووصف الوظائف
      • عناصر وأساليب تحليل الوظائف
      • الطرق التقليدية والحديثة فى وصف الوظائف
      • وصف الوظائف بمجالات النتائج
    • الوحدة الرابعة: تخطيط الموارد البشرية HR Planning
      • أولاً: مفاهيم تخطيط الموارد البشرية
      • ثانياً: التنبؤ بالاحتياجات النوعية والكمية من الموارد البشرية
      • ثالثاً: أمثلة عملية لكيفية تقوم بإعداد خطة الموارد البشرية للمنظمة
    • الوحدة الخامسة: مفهوم الإمداد بالموارد البشرية HR Recruitment
      • ( الاستقطاب والاختيار والتعيين والتوجيه )
      • أولاً: مصادر إمداد المنظمة بالمتقدمين والمؤهلين لشغل الوظائف
      • ثانيا: خطوات إنشاء المصدر الدائم للمهارات المطلوبة
      • ثالثاً: خطوات ومراحل الاختيار
      • رابعاً: أسس وأنواع الاختبارات العقلية والجسدية والشخصية
      • خامساً: طرق إجراء المقابلات الموجهة للاختيار والتعيين
      • سادساً: كيفية إصدار قرار التعيين النهائي للموظف الجديد

النموذج الخامس: إدارة الإستثمار والتمويل والمحاسبة المالية Module 5: financial management and financial accounting

  • الوحدة الأولى: مفهوم الإدارة المالية و الوظائف و الأدوات
    • هدف الإدارة المالية من وجهة نظر ( الملاك ، الإدارة ، العاملين ) و تفاعل مصالح الأطراف المعنية
    • تعريف بوظائف الإدارة المالية
    • أدوات الإدارة المالية
      • تخطيط مالى – رقابة مالية – تحليل مالى – نظام محاسبى – نظام محاسبة تكاليف – نظام احصائى سليم
  • الوحدة الثانية: القرارات الاستثمارية طويلة الأجل إدارة بنود الأصول الثابتة و السياسة المالية لتمويلها
    • المبادئ الإدارية التى تخضع لها الأصول الثابتة و الأموال المستثمرة فيها
      • طبيعة الأصول الثابتة و وظائفها و أثر ذلك على إدارتها وتمويلها
      • تخطيط الأصول الثابتة و الأموال المستثمرة فيها
    • الإجراءات التنفيذية لحسن إدارة الأصول الثابتة
  • الوحدة الثالثة: القرارات الاستثمارية قصيرة الأجل إدارة بنود الأصول المتداولة
    • المبادئ الإدارية التى تخضع لها الأصول المتداولة و الأموال المستثمرة فيها
      • طبيعة الأصول المتداولة و وظائفها و أثر ذلك على إدارتها و تمويلها
        • إدارة المخزون
        • إدارة المدينيـن
        • إدارة محفظة الأوراق القبض
        • إدارة محفظة الأوراق المالية
  • الوحدة الرابعة: إدارة السيولة و التدفقات النقدية
  • الوحدة الخامسة: قرارات التمويل طويل الأجل مصادر التمويل
    • تعريف هيكل التمويل– مفهوم تكلفة الأموال
    • مفهوم المتاجرة على الملكية و الرافعة المالية و تحقيق أقصى ثروة للملاك
    • محددات هيكل التمويل
    • مخاطر الأعمال و المخاطر المالية
    • الموازنة بين العائد و المخاطرة
    • مصادر التمويل طويلة الأجل
    • التمويل بالملكية والتمويل بالاسهم
  • الوحدة السادسة: القوائم المالية و التحليل المالى
    • كيف تقرأ وتفسر القائم والتقارير المالية
    • مفهوم المركز المالى وقائمة الدخل
    • حالة عملية للتحليل المالى

6- المواد التدريبية

أحدث المؤلفات العلمية فى مجال إدارة الأعمال وهذا المنهج يعتمد على إكساب الحاصل على الشهادة المهارات والأدوات والأساليب العملية المهنية المطبقة عالميا والإلمام بأحدث الاتجاهات العالمية الفكرية فى مجال إدارة الأعمال والمطبقة فى كبرى الشركات العالمية مع مراعاة كافة المتغيرات الاقتصادية والثقافية والبيئية والاجتماعية فى مجال الأعمال فى الوطن العربى مع التركيز على اختيار أفضل الأدوات والأساليب التى يمكن استخدامها بفاعلية فى واقع الشركات العربية

7- أسلوب تنفيذ الشهادة

  • المحاضرات
  • ورش العمل
  • المناقشات الجماعية والعصف الذهنى
  • الحالات العملية
  • التدريب بالأداء LEARNING BY DOING
  • الاختبارات السريعة
  • الاستقصاءات
  • حالات عملية
  • أفلام فيديو تدريبية

8- الشهادات التى يحصل عليها المتدرب

  • يحصل المتدرب على شهادة باجتياز ماجستير إدارة الأعمال المصغر المعتمدة كالتالى:
    • شهادة من أكاديمية نكساس الأمريكية Nexus American Academy
    • شهادة من الجامعة الأمريكية لمؤسسة التعليم العالي بواشنطن ، بالولايات المتحدة الأمريكية
X
CURRENT SCHOLARSHIPS | المنح الحالية
X