4 أسباب لدراسة التسويق الإلكتروني

هل تحب استخدام شبكات التواصل الاجتماعي؟ وهل تقوم بتفقّد حساباتك على تلك الشبكات اليومية؟ هل ترغب بتعلّم آلية عمل الإعلانات المموّلة على فيسبوك أو إنستجرام؟ هل ترى التسوّق عبر المتاجر الإلكترونية أكثر جاذبية من الأسواق العادية؟ إذا أجبت بـ “نعم” على هذه الأسئلة فإنّ التسويق الإلكتروني قد يكون خياراً مناسباً لك.

بداية، ما هو التسويق الإلكتروني Digital Marketing ؟

طالما أنّك تقراً هذه المقالة فأنت بالتأكيد تعرف وسائل التواصل الاجتماعي ومحركات البحث، وعموماً فإنّ التسويق الرقمي يشير إلى جميع الأنشطة التسويقية التي تقوم بها المؤسسات أو الأفراد عبر الشبكة العنكبوتية. وهذه أبرز الوسائل في التسويق الإلكتروني:

  • التسويق عبر جوجل SEO
  • التسويق عبر محرّكات البحث
  • تسويق المحتوى
  • التسويق عبر البريد الإلكتروني
  • التسويق عبر المؤثرين
  • تسويق المواقع الإلكترونية
  • التسويق عبر الشبكات الاجتماعية مثل فيسبوك، يوتيوب، انستجرام، وغيرها

مع تطوّر شبكة الإنترنت وظهور وسائل الإعلام الاجتماعية وزيادة انتشار الهواتف الذكية، تغيّرت الطريقة التي يتفاعل بها الناس مع الشركات بشكل كبير، حيث لم تعد الوسائط التقليدية مثل التلفزيون والراديو والإعلانات المطبوعة وسائل فعّالة لاستهداف الجمهور وتسويق الخدمات والمنتجات.

وهو ما يبدو جلياً في تغيّر عادات الشراء الخاصة بنا، حيث أصبحنا نستخدم مواقع المقارانات للبحث عن سعر كاميرا رقمية كما بتنا نبحث في يوتيوب عن مراجعات مرئية لهاتف ذكي ننوي شراءه. أي أنّنا نستخدم الإنترنت بشكل أو بآخر أثناء عملية الشراء.

لماذا دراسة التسويق الإلكتروني؟

1. الطلب المتزايد:

شهد التسويق الإلكتروني نمواً كبيراً خلال السنوات القليلة الماضية وتشير بعض التقديرات إلى أنّ صناعة التسويق الرقمي ستواصل نموها بشكل مضطرد خلال السنوات القليلة القادمة، وبدأت العديد من الشركات تعترف بأهميّة هذا النوع من التسويق عبر تخصيص ميزانيات ضخمة لها وجلب الخبراء في هذا المجال.

2. شهادات أكاديمية قويّة:

تقدّم جامعة بريتيش كولومبيا الكندية درجة ماجستير في وسائل الإعلام الرقمية التي تركّز على خلق حلول حقيقية لوسائل الإعلام الرقمية. بالإضافة إلى ذلك، فإنّ العديد من الجامعات الأخرى توفّر برامج أكاديمية في مرحلتي البكالوريوس والدراسات العليا في إدارة وحلول وسائل الإعلام الرقمية، في حين أنّ المزيد من الجامعات بدأت تدرج التسويق الإلكتروني كتخصص فرعي ضمن برامج التسويق.

3. مسارات مهنية مرنة:

نظراً لأنّ عالم التسويق الرقمي يتطوّر بسرعة كبيرة فإنّ الأمور لن تكون مُملّة على الإطلاق وسنحصل على تقنيات جديدة في التعلّم والتطبيق بشكل دوري وهو ما يعني بالضرورة إنشاء أدوار ومهام جديدة.

على سبيل المثال، يمكنك أن تصبح مُسوّقاً في وسائل الإعلام المجتمعية ثم المضي قدماً للعمل في تسويق المحتوى أو التخصّص في تحسين محرّكات البحث، ويمكن أن يكون ذلك في جميع الشركات التي تقدّم منتجات أو خدمات سواء ذات طبيعة تجارية أو لا.

4. مستقبل مهني واعد:

كما أسلفت سابقاً، فإنّ الطلب على المتخصصين في التسويق الرقمي كبير جدّاً ومن المتوقّع أن يستمر النمو بهذا الاتجاه خلال السنوات القادمة، وهو ما يعني أنّ كل شخص يملك فرصة جيّدة لبدء عملك في صناعة التسويق الرقمي.

all

Master

Nexus American AcademyAuthor posts

  Nexus American Academy ® L.L.C” أول مؤسسة تعليمية دولية بمصر “معتمدة في الولايات المتحدة الأمريكية “ متخصصة في مجال التدريب والتعليم الإلكتروني واللغة الإنجليزية للأغراض الخاصة عضوية مجلس الاعتماد الأمريكي وعضوية الرابطة الأمريكية للتعليم عن بعد. 

Comments are disabled.

Our customer support team is here to assist you in registration process.